القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف احصل على عمل_مهارات وظيفية|الجزء الأول "كيف أقوم بالتقديم على العمل

 كورس: كيف احصل على عمل_مهارات وظيفية

الجزء الأول: كيف اقوم بالتقديم على العمل

مدخل السوق الى العمل

في كورس مهارات الحصول على وظيفة"كيف احصل على عمل"الجزء الاول.
 
انا مصطفى ستارك، سأكون معكم في هذا الكورس لنتعرف ونتعلم بشكل مفصل على مهارات كتابة السيرة الذاتية وكتابة رسالة التغطية.
وسنتطرق أيظا إلى مقابلات العمل في الجزء الثاني من الكورس، ولكن قبل أن ندخل في الموضوع والحديث عن هذه المهارات. يجب الحديث قليلا عن تحديد الهدف المهني وتطوير الذات قبل أن تقدم الى أي وظيفة، أذ انه علي أن اعلم طبيعة المجال الذي أحبه وأنوي ان أستمر فيه.
خطوات الحصول والتقديم لوظيفة
خطوات الحصول على وظيفة


 كيفية تحديد الهدف المهني

 الأهداف المهنية في الاساس الدوافع التي تساعدنا في النجاح مستقبلا في مسارنا المهني الذي إخترناه، أي معرفة رغباتنا.

خطوات تحديد الهدف المهني

توجد ثلاثة خطوات لتستطيع أن تحدد هدفك المهني:
  1. البدأ بأهداف قصيرة المدى والتي تستغرق مابين 1سنة الى 3سنوات لإتمامها، ثم التقدم للأهداف طويلة المذى التي تستغرق من 3سنوات الى 5سنوات أو اكثر وقد تستمر اكثر من ذلك.
  2. وضع الأهداف بشكل محدد اي رؤية واضحة وهدف قابل لتحقيق.
  3. التعرف على الإجراءات التي يتوجب إستخدامها لتحقيق الأهداف.
مثال: أنا قررت أن اصبح مصمما وأدخل في مجال تصميم والإعلان وأكون المسؤول في التصميم والدعاية والإعلان.
الخطوة الاولى: بعد ما أملك شهادة جامعية مثلا في هذا المجال وتكون خطوتي الثانية الحصول على وظيفة وأخد خبرة كبيرة وأتعلم مهارات التصميم، ثم تطوير النفس بأخد دورات إحترافية.
بعد هذا انتقل الى مجال اوسع في مجال التصميم وأطور مهاراتي وخبراتي بكل الطرق لأحصل بنهاية على الوظيفة التي احلم بها.
وصلنا الآن للمرحلة الثانية وهي تطوير الذات الذي يعني مجهود الذي يبدله الشخص ليكون افضل مما هو عليه الآن عن طريق تحسين قدراته ومهاراته، ومعرفة نقاط قوته وتطويرها بالإستمرار.

طرق تطوير الذات

  • تقليل المسافة بين المعلومات والمهارات المكتسبة، وبين الإحتياجات الضرورية الفعلية في الحياة العملية.
  • الإستمرار في الإطلاع على كل التغييرات، وكذلك التعلم.
  • تحديد أهدافك بشكل واضح والسعي وراء إنجاحها، والتعامل مع الضغوطات ومشاكل الحياة، وذلك بوضع خطة والبدأ في تنفيدها وتعزيز مهاراتك في المجال الذي تريده.
ويمكنك ذلك بالقراءة والإطلاع على آخر الآخبار المتوصل إليها في المجال الذي تحبه ونية العمل وليس فقط التعلم، وفي الآخير يجب معرفة ان تطوير الذات يحتاج الى قوة شخصية وثقة بنفس.

 كيف أبحث عن عمل وماهي الأماكن التي ستساعدني لاحصل على وظيفة؟

  • مواقع الوظائف المحترفة مثل"linked in.
  • الصفحات والمجموعات ذات علاقة على مواقع التواصل الإجتماعي.
  • الجرائد الرسمية
  • دائرة المعارف والأصدقاء
  • البحث في الأنترنت
  • التقديم بطريقة التقليدية(الذهاب الى الشركة)، ليست ناجحة.

كيفية تقديم للوظيفة_مهارات وظيفية
How I get a job


السيرة الذاتية

سيرة ذاتية هي ورقة أو ملف يحتوي على مؤهلات وخبرات وقدرات الشخص المتقدم لوظيفة ما، ف من خلالها يشرح الشخص على مهاراته وقدراته العلمية والعملية والمميزات المتوفرة فيه، والتي تجعله مؤهلا لهذه الوظيفة أكثر من غيره.
يمكن قول أنها ملخص لحياة الشخص وإنجازاته على مستوى الأكاديمي والمهني عبر تسلسل تاريخي، إذ أنها تعطي انطباعا أوليا عن الشخص وتستعرض مهاراته وإمكانياته بشكل منسق دون إظافات غير واقعية.
تكون إحتمالية قبول الشخص المتقدم أكثر من غيره، إذا كانت السيرة الذاتية منسقة وواضحة.

أهمية السيرة الذاتية

بوابة للدخول الى عالم الوظائف
●وسيلة للتسويق عند مدراء التوظيف، وبما أن السيرة الذاتية إنعكاس لشخصية الفرد فمن الاهم إعدادها بشكل ●جيد وبجودة عالية.
ويجب كتابتها بشكل المطلوب، كما يجب ان تكون مقنعة ومنظمة وتجدب مدير التوظيف.

الهدف من السيرة الذاتية

إعطاء صورة مبدئية عن الشخص المتقدم للوظيفة وعرض إنجازاته ومؤهلاته العلمية لمدير التوظيف، بهدف الحصول على وظيفة مناسبة.
واجب ان تكون السيرة الذاتية مختصرة قدر الإمكان بسبب عدم وجود وقت كافي عند مدراء التوظيف، فغالبا ما تكون السيرة الذاتية صفحة واحدة ولا تتعدى صفحتين ونصف كأقصى.

أقسام السيرة الذاتية

أي سيرة ذاتية تتكون من الأقسام التالية:
القسم الأول: المعلومات الشخصية، ويجب أن تبدأ به كل سيرة ذاتية، والذي يتكون كل من: 
الإسم(تنائي، ثلاثي، رباعي).
•الجنس (وليس من الأساسي، الا في الأسماء المتشابهة مثل:نضال، فيكون من الصعب تحديد جنس الشخص من أسمه، أو عند تقديم لمنشأة من بلد خارج فلا يستطيعون تحديد الجنس انطلاقا من الإسم).
الصورة ( ليس من الضروري ارفاقها، لا تضعها الا اذا كنت تتقدم الى عمل يعد فيه شكل المظهر المتقدم هو معيار أساسي للإختيار، مثل:"مجال الأزياء").
الجنسية ( لايشترط عادة ذكر الجنسية، لكن هي ذو أهمية في الكثير من البلدان، بسبب قوانين العمل والعمال).
تاريخ الميلاد (يفضل ذكر تاريخ الميلاد، لأن أهم الشركات والمؤسسات تهتم بعمر المتقدم للوظيفة لأسباب عدة، ولكن لا يجب كتابة العمر رقما مثل 26سنة، يفضل كتابته على هذا الشكل.../.../...).
الحالة الإجتماعية ( يمكن إظافة الحالة الإجتماعية عند تقديم للعمل في الخارج، وذلك لأن أصحاب العمل يأخدون حالتك الإجتماعية بعين الإعتبار، لإعتبارات الراتب والسكن وغيرها...) .
العنوان ( قم بذكر المدينة ثم البلد مثال: تزنيت-المغرب. قم بإظافة الحي الذي تقيم فيه إذا كانت المنشأة في نفس الحي) .
رقم الهاتف (يجب ذكر رقم الهاتف لكي تتواصل معك الجهة التي تقدم لها، إذا كنت تقدم للخارج لا تنسى رمز البلد).
البريد الإلكتروني ( يجب ذكر البريد الإلكتروني حتى تتمكن الجهة التي تتقدم لها من التواصل معك، ويجب على بريدك الإلكتروني ان يكون إحترافيا. مثل: mustapha.star..وليس mustaphastar03073..)
ويمكنك إظافة معلومات التواصل الأخرى مثل: skype و linked In إن وجد والذي يمكن صاحب العمل من التعرف عليك أكثر.

القسم الثاني: الهدف المهني

الهدف المهني، وسيلة لإقناع صاحب العمل عما تستطيع تقديمه للوظيفة التي تتقدم لها من خلال المهارات التي تمتلكها.
أذكر ما تتمتع به من مهارات متعلقة بهذه الوظيفة مثل:"حبك للمحاسبة وقدرتك على التعامل بشكل متوازن مع العملاء" بإختصار، ولا تجعل الهدف المهني عاما أبدا
مثال: "<أريد أن ارفع كفائتي وقدرتي على العمل وزيادة مهاراتي >.
هدف محدد: <أخطط للحصول على منصب في شركتكم(اسمها)، حيت أني أستطيع أن أقدم إظافة إلى قسم(اسمه)مما أملك من مهارات >.

القسم الثالث: الخبرات العملية

هذا القسم يخص منصبك من سبق له العمل فقط، إبدأ به قبل قسم التعليم، إذا كان ذو علاقة بالعمل الذي تتقدم له.
وإبدأ بتكلم قبل الخبرات العملية إذا لم تكن ترتبط بالعمل الذي تتقدم له، تذكر أن ترتب الخبرات العملية بترتيب زمني عكسي (من الخبرات الأحدث الى الأقدم).
مثال: مسؤول قسم التصميم من...الى الآن، ثم إسم الشركة مثلا: الناجحون، ثم إنتقل للحديث عن المسؤوليات وأذكرها بشكل مختصر.

الإنجازات

مثال: متابعة سير المشاريع وإنهائها في زمن أقل من المخصص له وبتكلفة اقل، وإنتبه ولا تزيف الإنجازات.
إلم تكن لديك إنجازات فلا تذكرها.

القسم الرابع: التعليم

أذكر الشاهدات العلمية التي حصلت عليها بترتيب زمني عكسي، إذا كنت ممن يزالون في مقاعد الدراسة فأكتب تخصصك وإسم وموقع الجامعة التي تدرس بها، والسنة المتوقع تخرجك منها.
إنتقل الى الدرجة والتخصص
مثال: درجة الباكالوريوس في التعليم، قم بذكر المعدل شرط ان يكون جيدا، إلم يكن جيدا فلا تذكره، وبالإظافة الى ذكر مذة الدراسة، ثم إنتقل الى إسم المؤسسة التعليمية وموقعها.

القسم الخامس: الدروات التدريبية

أذكر كل دورة مع تاريخ الحصول عليها، والمكان الذي أخدت منه الشهادة.

القسم السادس: المهارات

يجب ان تكون مهارات واقعية وحقيقية وليس لمجرد الإستعراض فقط، من الممتاز ذكر كيف حصلت على كل مهارة في أقل من سطر.
بإمكانك الإشارة الى اللغات أو كذلك القدرات اللغوية في هذا القسم أو في قسم مفصل.
مثال: في قسم اللغات
الحاسوب: مستخدم جيد لبرنامج مايكروسوفت
مستخدم محترف لبرنامج فوطوشوب 
مهارات التواصل:مهارات التواصل عالية من خلال عملي كمتحدث و مقدم محاضرات.
مهارات قيادية: ممتازة تحصلت عليها من خلال قيادتي لفرق كثيرة ومختلفة.

ويوجد أيظا أقسام يمكنك إظافتها إن شئت ولا تعد مهمة 

 من الأقسام الإظافية: الهوايات

ليس من الضروري إظافة هذا القسم، الا إذا كان سيزيد من فرصك في الحصول على هذه الوظيفة، وإذا كانت ذات علاقة بالوظيفة.
مثال: هواية التصوير في حالة تتقدم الى وظيفة تهتم بالتصوير.

الجوائز

من الجيد التطرق إليها إن وجدت، لكونها ستجعلك تظهر أنك شخص ناجح ومثابر ومبادر.

أعمال تطوعية

يمكن ذكرها في الخبرات، وإذا كان عملا تطوعيا غير إعتياديا فذكره هنا، سيزيد من فرصك لكونه سيجعلك تضهر بأنك شخص مبادر و تقدم المساعدة.

أقسام وشكل السيرة الذاتية وكيف نكتبها؟
شكل وأقسام السيرة الذاتية


والآن عندك كتابتك لسيرة الذاتية يجب مراعاة مايلي:

  • إستخدام نوع خط واحد( إستخدم الخط العريض للعناوين لتمييزها).
  • إستخدام قالبا واحدا من التصاميم والألوان المتناسقة.
  • إستخدام لون رسمي (كالأزرق الغامق أو الأسود).
  • أستخدم أسلوب النقاط وإبتعد عن السرد.
  • تأكد من صحة المعلومات الإتصال.
  • استخدم ورق ذو جوذة عالية عند طباعة سيرتك الذاتية.
  • تجنب الأخطاء الإملائية واللغوية(وإلم تكن متأكد استعين بمحترف يتأكد من صحة اللغة).
  • تجنب الإختصارات
  • عدم إستخدام عنوان بريد إلكتروني غير رسمي.
  • لاتذكر معلومات الشخصية غير ذات صلة.
  • لاتبالغ في إستخدام الألوان والرسومات والأشكال.
  • لاتضع عنوان لسيرتك الداتية.
      والآن بعد كتابتها وتجهيزها، وقبل تقديمها يجب إرفاق معها رسالة التغطية
فماهي رسالة التغطية؟ وكيف نكتبها؟

رسالة التغطية

نقصد بها وثيقة تحتوي على معلومات إظافية عن معلوماتك وخبراتك تقدم لصاحب العمل شرح على أنك الشخص المناسب لهذه الوظيفة.
برسالة التغطية أنت تقوم بلفت إنتباه صاحب العمل، وتترك إنطباع جيد ويكون اكثر اهتماما بقراءة سيرتك الذاتية.

تذكر انه خطأ شنيع أن تقوم بدكر نفس المعلومات التي سبق وذكرتها في سيرتك الذاتية، بل أنت في رسالة التغطية توضح أكثر وتتكلم اكثر عن مهاراتك ومعلوماتك وخبراتك.


مكونات رسالة التغطية

  1. الإسم والمعلومات الشخصية
  2. أسم الشركة أو المؤسسة وعنوانها
  3. تاريخ كتابة الرسالة
  4. الجملة الإفتتاحية
  5. محتوى الرسالة
  6. الجملة الختامية

كيفية كتابة رسالة التغطية؟

كيف أكتب الجملة الإفتتاحية في رسالة التغطية؟

إحرص على كتابة اسم المدير المسؤول عن التوظيف كاملا مسبوقا بلقبه المناسب.
مثال: "السيد محمود محمد"، وإذا لم تجده حاول البحث عنه بالإستعانة بمواقع وصفحات الشركة أو المؤسسة.
هذا سيجعلك قد بادلت جهدا، وإذا لم تجده حاول قدر الإمكان ان تجعل رسالتك موجهة لشخص معين أو مجموعة معينة.
مثال: " قسم ...."

كيف أكتب مقدمة في رسالة التغطية؟

من المهم ذكر في رسالة التغطية أهم المهارات التي تمتلكها والتي ثم وسبق ذكرها في الإعلان عن التوظيف، لتظهر أنك المرشح الأفضل والأنسب لهذا العمل وكذلك لصاحب العمل.

إن ذكر هذه المعلومات سيزود قارئ رسالة بفكرة عامة عما سيأتي لاحقا، واحيانا ذكر مكان سماعك فرصة العمل خصوصا من إن كنت قد سمعتها من أحد موظفين الشركة يكون أكثر فعالية وتأثيرا.

مثال: " العزيزي السيد محمود محمد المحترم، يسعدني الرد على إعلانكم على موقع (كن آنت) بعمل المتاح في قسم التصميم الجرافيكي، وأنا على يقين تام أن مؤهلاتي في التصميم الجرافيكي تتناسب بشكل كبير عما تتطلبه هذه الوظيفة".

تذكر إستعمال صيغة الجمع إحتراما.


كيف أكتب محتوى رسالة التغطية؟

يضم محتوى الرسالة فقرة أو فقرتين، تظهر فيهما إهتمامك الصادق بهذه الوظيفة، وتشرح من خلالها توافق خبراتك وتجاربك السابقة مع متطلبات الوظيفة.

مثال: " أثناء عملي كمصمم جرافيكي مع شركة الناجحون عملت على تطوير المحتوى الخاص بتصاميم وتطويره بطريقة تعزز لفت انتباه الفئات المستهدفة، والذي ادى الى زيادة أرباح الشركة الى الضعف، اسعى دائما الى مواكبة كل ماهو جديد في عالم التصميم الجرافيكي، إظافة فإنني أتعلم حاليا بشكل مستقل تطوير الفيديوهات الدعائية والتي انا متأكد من أنني سأتقنها مع نهاية هذا الشهر، إني لأجد في شركتكم المكان المناسبوالأمثل لي لتقديم كل مالدي من خبرة، نظرا لنوعية وجمالية وفرادية العمل الذي تقومون به، وإسم الشركة الغني عن التعريف، فأنا على يقين انه بإستطاعتي المساهمة عملكم نظرا لشغفي بما يقومون به.

كيف أكتب الخاتمة في رسالة التغطية؟

يكون في خاتمة رسالة التغطية ثلاث أهداف رئيسية، يجب الإنتباه الى كتابتها وذكرها بشكل متناسق ومتسلسل.

  • إظهار الإمثنان للقارئ الرسالة ولوقته.
  • إظهار الإهتمام بالوظيفة
  • الدعوة الى إتخاد إجراء معين، من المهم أن تنتهي رسالة التغطية بفقرة مثيرة للإهتمام ومقنعة تترك لدى مستلم الرسالة إنطباعا بأنك المناسب للعمل.

مثال: " اشكر لكم وقتكم الذي خصصتم لقرائة هذه الرسالة، وأنا على شوف لمعرفة المزيد عنكم، والإطلاع على كل مايمكنني تقديمه لشركتكم".
قم بختم رسالة التغطية مثل:" وأقبلوا فائق إحترامي والتقدير..متبوعة بإسمك في الأسفل.

كتابة البريد الإلكتروني

بعد كتابة سيرتك الداتية و رسالة التغطية، غالبا ماسنرسلهم في البريد الإلكتروني، وإذا لم يكن بريدك الإلكتروني احترافيا فصدقني ستقل فرصتك في جعل صاحب العمل ينتبه لرسالتك.

البريد الإلكتروني هو الشكل الأكثر شيوعا للإتصالات المهنية

خطوات كتابة بريد الإلكتروني للحصول على وظيفة
كيفية كتابة البريد الإلكتروني


خطوات كتابة البريد الإلكتروني


أكتب  عنوان البريد الإلكتروني في خانة العنوان لا تتركه فارغا ابدا.
إذا طلبت الشركة كتابة عنوان البريد محدد فأكتبه، وإذا لم تطلب فأكتب مايدل على المحتوى.
مثال: " تقديم عمل/مسؤول في قسم التصميم"

إبدأ بريدك الإلكتروني بتحية لطيفة ومبهرة موجهة لشخص أو الشركة أو المؤسسة.
مثال: " عزيزي السيد محمود محمد، متبعونا بفاصلة تم نترك سطرا فارغا ونكتب تحية طيبة تم نترك مرة اخرى سطرا فارغا ونكتب كمثال(اسمي محمود محمد، مسؤول التصميم في شركتكم الذي اعلنتم عنها على موقع ..)، نترك سطرا فارغا لكنتكب بعد هذه المقدمة شرح بإيجاز عن نفسنا وعن إهتمامنا بالوظيفة.
لاتنسى دكر أنك أرفقت مع البريد سيرتك الداتية و رسالة تغطية، ثم بعد ذلك نترك سطر فارغ ونكتب الخاتمة والتي من خلالها نتحدث فيها عن إمثناننا لقارئ البريد وشكره على وقته والدعوة لإتخاد إجراء معين.
ويكتب في اسفل الخاتمة عبارة "مع خالص الإحترام والتقدير، محمود محمد".

     إن شاء الله في الجزء الأهم جدا القادم من هذا الكورس سنحاول أن نعطي طرقا ونتعلم كيف نجتاز مقابلات العمل بنجاح، وإذا كنت تظن ان الجزء الأول صعب ومعقد فهو ليس كذلك مقارنة ب"كيف اجتاز مقابلات العمل بنجاح".
عليك ان تعلم ان أهم شيء هي مقابلة العمل، وكيف تجتازها بدون توتر وإرتكاب أهم، و كذلك كيف تجيب على أسئلة صاحب العمل وتظهر اهتمامك بالوظيفة، بعد الجزء "كيف أجتاز مقابلات العمل بنجاح" ستكون لديك جميع المعلومات عن كيف تحصل على عمل، وسيكون لديك فرصة للحصول على وظيفة بين المئات من المرشحين.
  






المصدر: for9a.com (بتصرف)
المصدر: wikipedia.com (بتصرف)











***********************


***********************

تعليقات

التنقل السريع