القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية بدأ مشروع من الأنترنت | مجال التسويق الشبكي

كيف أطلق مشروعي في مجال التسويق الشبكي؟



خطوات أبدأ مشروع من الأنترنت في مجال التسويق الشبكي
كيفة بدأ مشروع من الأنترنت | التسويق الشبكي




ما هو التسويق الشبكي:

إنها سلسلة من الأفراد الذي يعملون على تسويق سلعة محددة بأسوب مُنظم يتم فيه توزيع المهام ليستفيد كل فرد يوجد ضمن شبكة الأعمال الالكتورنية أو الإفتراضية، وتحتوي الشبكة التسويقية على مجموعة من المستويات ولهذا يُطلق على هذا النوع من التسويق اسم التسويق الهرمي، كما يدخل في إطار الإجابة على سؤال ما هو التسويق الشبكي معرفة مفهوم التجنيد التسويقي في الشبكات التسويقية، حيث إن الفرد حديث الانضمام للشبكة التسويقية يكون تبعا للفرد الذي انضم إلى الشبكة التسويقية من خلاله، وبهذه الطريقة تصل الشبكات التسويقية إلى الاف وملايين الأفراد لإيصال المنتجات إلى أكبر عدد ممكن من المستهلكين.


شروط استخدام التسويق الشبكي:

هناك مجموعة من الشروط التي يجب على من يخوض غمار التسويق الشبكي التأكد منها قبل البدء في العمل، وذلك لأسباب مثل:وجود بعض المخاطر التي قد تترتب على الانضمام إلى الشبكات التسويقية، ○ومن أبرز هذه الشروط ما يأتي:

▪التحقق من مشروعية الأعمال:

 توجد بعض المخاطر اليت تتعلف بممارسة التسويق الشبكي ومن أكثر ما يتعلق بمشروعية  هذا النشاط التجاري أو الخدماتي ، فقد تكون عملية التسويق الشبكي خاصة لسلع أو منتجات وقد تكون من أجل التوظيف كذلك، ويعد التسويق الشبكي الذي تتأتى الإيرادات في الشبكة التسويقية من خلال التوظيف تسويقًا شبكيًا غير قانوني، وهذا ما قد يُعرض ممارسي هذا النوع من النشاط التسويقي للمساءلة القانونية.

▪ التحقق من نشاط الشركة:

التحقق من الشركة التي تقدم الخدمات أو تبيع السلع التي تكون موضوع العملية التسويقية في شبكة التسويق، ومن أبرز ما يجب على المُسوِّق معرفته تاريخ الشركة، وطبيعة نشاطها التجاري، ومكانتها في السوق مقابل منافساتها، بالإضافة إلى سمعة الشركة.

▪ من إدارة الشركة:

تلعب إدارة الشركات دورًا مباشر في تحقيق النجاحات والأهداف التي تضعها الإدارات من خلال تسيير العمليات الإدارية والأنشطة التشغيلية والتسويقية بأسوب يناسب طبيعة الشركة ونشاطها التجاري، كما أن الإدارة حسنة السمعة تعطي مؤشرات على أمان العمل مع هذه الشركة مقارنة بشركات أخرى تمتلك إدارات سيئة السمعة،واراء سيئة من طرف المنخرطين فيها.

●أما الأشياء التي تحتاجها للنجاح في التسويق الشبكي :


▪الحماس :هناك الكثير من الأشخاص الناجحين على مستوى العالم(تواصلت مع اكثرهم) في التسويق الشبكي والبيع المباشر كانوا لايملكون أي خبرة أو معرفة عميقة بالعمل في البداية , لكنهم استطاعوا بناء شبكة من عشرين إلى ثلاثين شخص في أول شهر من العمل , والسبب هو الحماس .

▪الرغبة : فئة الناس الذين يتمتعون بالرغبة هم اكثر اشخاص ينجحون , فإذا فهمت حقيقة العمل وحقيقة نفسك وامتلكت الرغبة الحقيقة لمساعدة نفسك ومن يساندون والأخرين , فتكون قد اجتزت 90% من هذا الطريق .
▪العمل : لاتنتظر لكي تصبح خبيراً في هذا العمل لكي تبدأ به , فالخبرة تأتي من الممارسة , والتعلم المستمر وتكون قادرا على تطوير نفسك وتجديد معلوماتك كل مرة.

●ماهي الأشياء التي لاتحتاجها لكي تكون ناجحاً في التسويق الشبكي ؟


▪الخبرة والكمال : حتى الشركات ومنتجاتها وخطة عمولاتها ومدربينها لم تولد كاملة ومثالية فلا شيء كامل الا رب الكون الشامل , لذلك عليك أن تبدأ خطوة خطوة ثم تقوم بتطوير نفسك برفقة مدرب جيد(كوتش) , عليك الحصول عليه(لاتقلق فبعض طرق الربح هو عن طريق الفريق،لذلك نجاحك هو نجاحه) .
▪النصيحة السيئة : غالبا عندما تريد ان تقوم بأي شيء جديد وبدأ مشروع ما تحاول ان تأخد اراء المقربين والعائلة والأصدقاء كي تستفيد من معلوماتهم،لكن مالم يعملوا هذا العمل فلا تسألهم فربما لن تكون عندهم فكرة ولعدم كون عندهم فكرة جيدة وخبرة مسبقة فستكون نصيحتهم هي الإلتجاء الى وظيفة(العمل الآمن)،لذلك نصيحتي لك لاتسأل من لم يجرب وكما يقال:"لاتسأل الطبيب،إسئل المجرب"
▪ الشهادات : إن كنت تحمل شهادات عليا في أي مجال , فهذا أمر جيد لكنها  ليست ضرورية في هذا العمل , فألاف الناس ناجحون في التسويق الشبكي بدون أي شهادات , وهذا لاينطبق هنا فقط , بل أعتقدك تعرف بأن صاحب مايكروسوفت وفايس بوك مثلاً , غير متخرجين من الجامعة , هذا لايعني أن الجامعة والشهادة غير مفيدة , لا أبداً , بل يعني أننا في زمن المهارات وليس الشهادات .

☆إيجابيات وسلبيات التسويق الشبكي:

*إمكانية أرباح غير محدودة.
*العمل والدراسة.
*تقليص الزمان.
*انت مدير نفسك.
*نقص تكاليف الإعلانات .
*لا توجد تكلفة لاستئجار المباني. للمحلات التجارية ؛لا تكاليف لتسليم البضائع ؛الحد الأدنى من التدخل من الخدمات العامة ، وعدم وجود وثائق
°بعض شبكات التسويق الشبكي غير موثوقة وليست مضمونة.
°تتوقف العمولات بتوقف نشاط المستهلكين الموجودين في أسفل المستوى، مما يتطلب تجنيد مسوّقين مستهلكين جدد لاستمرار عملية التسويق والربح السريع
° التركيز على الاستهلاك: بعد الإجابة عن سؤال ما هو التسويق الشبكي يبرز العيب الأكبر للتسويق الشبكي، وهو الاتكاء على مستهلكي السلع من أجل تسويقها، وهذا يعني إجبار كل من يرغب في العمل بالتسويق الشبكي على شراء سلع قد لا يحتاجها، أو قد تكون باهظة الثمن.


المصدر1 (بتصرف):ويكيبيديا 
المصدر2 (بتصرف): mawdoo3.com


***********************


***********************

تعليقات

التنقل السريع